تابعونا

القائمة الرئيسية

موديلات الطقس

التوزيع الاداري للمحطات

الاجهزة والمتحسسات

خرائط الحرارة الشهرية

حاسبة الطقس

زوار الموقع

مواقف طريفة

مفهوم التجميع الحراري

 

تعد الحرارة أهم عامل مناخي يؤثر على  حياة المحصول الزراعي و تلعب الحرارة دورا أساسيا في عملية التمثيل الضوئي وفي معدل نمو ونضج المحصول، و لكل محصول زراعي حدودا حرارية  ثلاث للنمو هي الأدنى والأنسب والأعلى  لكل مرحلة من مراحل نموه ابتداءً بمرحلة الأنبات Germination ومروراً بمرحلة ظهور النبتة الى سطح  الأرض growth  و إنتهاءً بمرحلة النضج Maturity، وبتعبير آخر أن لكل محصول درجة حرارة دنيا للنمو Minimum Growth Temperature تعرف بحرارة صفر النمو Zero Temperature of Growth و درجة حرارة قصوى للنمو Maximum Growth Temperature فأذا هبطت الحرارة الى دون الحد الأدنى  أو تجاوزتها فوق الحرارة القصوى فسوف يتوقف ذلك المحصول عن النمو، وبالمقابل لكل محصول زراعي درجة حرارة أنسب (أمثل) للنمو Optimum Growth Temperature تمثل أفضل ظروف حرارية لزيادة سرعة نمو النبات حيث تنخفض سرعة نمو المحصول تدريجيا عند هبوط أو صعود الحرارة عن ذلك المستوى الأمثل . وتسمى الحدود الحرارية الثلاث بحدود الحرارة الأساسية لنمو المحاصيل الزراعية Cardinal Growth Temperature، وتختلف تلك الحدود الأساسية باختلاف المحاصيل حيث تكون منخفضة للمحاصيل الشتوية كالحنطة والشعير ومرتفعة للمحاصيل الصيفية كالذرة والرز.

الجدول أدناه يمثل حدود الحرارة الأساسية لنمو المحاصيل الزراعية الشتوية والصيفية بصفة عامة

حدود الحرارة الأساسية لنمو المحاصيل الزراعية

(Cardinal growth temperature)

نوع
المحاصيل   
              الحد الأدنى للنمو              Minimum growth
temperature
(Zero temperature  of growth)
   درجة الحرارة الانسب للنمو 
 Optimum growth  temperature
                     الحد الأعلى                        Maximum growth
temperature 
المحاصيل
الشتوية
       6 – 0
   32 – 42  F
   25 – 31 
  
77 – 87.8  F
                    31 -37 
                
87.8 – 98.6  F 
المحاصيل
الصيفية
      15 – 18 
 
59 – 64.4   F
           31 – 37 
       
87.8 – 98.6  F
                     40 – 44 
                 
111.2 – 121 F  

أن كل نبات يحتاج لكي يتم حياته ونضجه إلى عدد معين من الوحدات الحرارية التي يجب أن تتجمع في أثناء حياته فوق “صفر النمو” ويطلق على هذه الوحدات أسم الحرارة المتجمعة  Accumulated Temperature

وعلى هذا الأساس يمكن تعريف الحرارة المتجمعة بأنها مجموع الوحدات أو الدرجات الحرارية التي تتجمع فوق أدنى متوسط يومي للحرارة يمكن أن تنمو فيه النباتات بصفة عامة. وهو في رأي معظم الباحثين 6 ْم. ويمكن أن تحسب الحرارة المتجمعة ليوم واحد أو لأسبوع أو شهر أو لأي فترة غير ذلك، أما الحرارة المتجمعة لفصل النمو فهي مجموع درجات الحرارة التي تتجمع في جميع الأشهر التي يشملها هذا الفصل. وعلى هذا الأساس فان كل نبات يحتاج لكي يتم حياته إلى عدد معين من الأيام وإلى عدد معين أيضًا من الوحدات الحرارية اليومية، وإن معرفة مجموع الوحدات الحرارية اليومية G.D.D growing degree day   تعد ضرورية لتحديد فترات النمو ومواعيد النضج والحصاد للمحاصيل المزروعة كما أنها يمكن أن  تساعد المزارعين لتحديد مواعيد أستخدام المبيدات الحشرية والسيطرة على الأدغال ، كما أن تقدير الحرارة المتجمعة لفصل النمو له أهمية كبيرة في تحديد نوع الغلات التي يمكن زراعتها في اقليم معين.

في هذه الصفحة نعرض قيم الحرارة المتجمعة الشهرية لمحطات الشبكة الموزعة في مناطق البلاد المختلفة بأعتماد قيمتين لصفر النمو Zero Temperature of Growth ، الأولى (صفر درجة مئوية) والثانية (6 درجة مئوية ) حيث تمثل الحرارة المتجمعة الشهرية مجموع قيم الحرارة المتجمعة اليومية لذلك الشهر حيث يتم حساب كالاتي:

الحرارة المتجمعة الشهرية = مجموع الحرارة المتجمعة اليومية لكل أيام الشهر

الحرارة المتجمعة اليوميـة = متوسط درجة الحرارة اليومية – درجة حرارة صفر النمو ( صفر أو 6 )

متوسط الحرارة اليومية = (درجة الحرارة اليومية العظمى+ درجة الحرارة اليومية الصغرى) / 2

* اليوم الذي يكون متوسطه الحراري أقل من صفر النمو فتكون حرارته التجميعية تساوي صفرا.